موريتانيا .. اختتام  ملتقى دولي خصص لقضايا الساحل 

اختتمت مساء اليوم الثلاثاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أشغال ملتقى دولي نظم من طرف الحكومة الموريتانية بالتعاون مع البرلمان الأوروبي، تحت عنوان : «الساحل: التنمية، الحكامة، حقوق الإنسان.. من أجل أمن شعوب الساحل». 

وتابع المشاركون في الملتقى، خلال يومين، العديد من المحاضرات والعروض حول تاريخ التحديات الأمنية، وظواهر العنف والجريمة في منطقة الساحل، والحكامة واللامركزية في هذه المنطقة، وواقع البيئة والمصادر التنموية والنزاعات فيها.

وخصص الملتقى لاستكشاف  الواقع الأمني والتنموي في منطقة الساحل ، وتوفير معطيات دقيقة حول وضعية أمن السكان فيها

وقال  الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج العالية بنت منكوس خلال إشرافها على اختتام الملتقى أن هذا اللقاء يأتي بعد يومين حافلين بالعروض والحوارات البناءة، لتشخيص رهانات الأمن وظواهر العنف والجريمة في منطقة الساحل، والتحديات البيئية في علاقاتها بالصراعات، وكذا الدور المنوط بالحكامة واللامركزية في رفع تلك التحديات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، وفق نقلت الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية).

وقالت الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في الساحل، آمانيلا ديل رى أن اللقاء شكل فرصة لبحث حلول التحديات الآنية في منطقة الساحل.

وأضافت أن من ضمن الإشكالات التي تم التطرق لها، التعايش السلمي بالمنطقة، وإشكالية المرأة في الساحل بصفتها ضحية، وفاعلا اجتماعيا هاما لاستتباب الأمن بالمنطقة.

وبينت أن اللقاء شكل فرصة، كذلك للحديث عن الاشكالات الجوهرية بالمنطقة، خصوصا الإرادة السياسية فيما بخص إدارة المصادر ولا مركزية التنمية.

من جانب آخر، قالت  ماريا آرينا بيل ، عضو البرلمان الأوروبي، أن هذا اللقاء شملَ العديد من المواضيع الهامة، وشكل فرصة للتعريف بالواقع المعيشي للمنطقة في الأزمات الأمنية بمنطقة الساحل.





ــا

App Store
Google Play

تابعنا

تويتر

  • أعلنت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أن مهاجم المنتخب الموريتاني لكرة القدم أبـو بـكـر كـامـارا… https://t.co/vzrfJ18fReمنذ 10 ساعات
  • وقالت الوزارة إن حالة الوفاة كانت طبيعية، وتتعلق بسيدة تدعى تسلم بنت أبي، كانت تعاني مسبقا من مضاعفات مرض القلب، وا… https://t.co/Pa6HBCwEzRمنذ 20 ساعة
  • أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، اليوم الثلاثاء، تسجيل حالة وفاة بين الحجاج الموريتانيين، في المدينة ا… https://t.co/roMBtWqyj6منذ 20 ساعة
  • وستكون الرياح ضعيفة إلى معتدلة شمالية إلى شمالية غربية على عموم التراب الوطني مع رؤية متأثرة بفعل الأتربة على تيرس… https://t.co/0qDTNvk1tFمنذ 21 ساعة

صـحراء ميديـا جميع حقوق النشر محفوظة 2022 | شروط الاستخدام سياسة الخصوصية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.