الإعلان في نواكشوط عن انشاء لجنة برلمانية لدول الساحل

أعلن رؤساء برلمانات مجموعة الدول الخمس بالساحل مساء اليوم الخميس 31/10/2019، في نواكشوط مصادقتهم على كافة الوثائق الرسمية المتعلقة بإنشاء اللجنة البرلمانية لدول المجموعة.

وأكدوا في البيان الختامي للدورة الأولى لرؤساء الجمعيات الوطنية لمجموعة الدول الخمس بالساحل التي احتضنتها نواكشوط خلال يومي ال 30 و 31 من الشهر الجاري، أن الدورة صادقت على كافة الوثائق التنظيمية و التأسيسية بما فيها القانون المالي والنظام الداخلي للجنة و ميزانيتها.

ووجه البيان نداء للبرلمانات الأعضاء وكافة الشركاء الفنيين والماليين لدعم دول المجموعة في كفاحها المشترك من أجل السلم والأمن والتنمية.

وأشار البيان إلى أن رؤساء برلمانات المجموعة صادقوا خلال اجتماعاتهم على ميزانية اللجنة البرلمانية لمجموعة الدول الخمس بالساحل لسنة ٢٠٢٠ التي تناهز ٥٣٤ ألف أورو، كما صادقوا على قيام دول المجموعة بدفع مبلغ مالي قدره ١٥٢ ألف أورو لتمكين الأمانة التنفيذية للجنة من الشروع في عملها.

وذكر البيان أن الاجتماع وضع خطة عمل اللجنة لسنة ٢٠٢٠، و حدد تكاليفها وآليات تنفيذها، مشيرا إلى أن جمهورية النيجر عهد إليها بفتح حساب خاص يتم فيه دفع اشتراكات الدول الأعضاء.

وأوضح الرئيس الدوري للجنة البرلمانية لمجموعة الدول الخمس بالساحل، رئيس الجمعية الوطنية البوركينابية، السيد آلاسان بالا ساكاندى، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، على هامش حفل الاختتام، أن هذه الدورة تم خلالها نقاش جملة من القضايا المهمة التي من شأنها التسريع من وتيرة إنشاء هذه اللجنة.

و شكر رؤساء برلمانات المجموعة على جهودهم و على قبولهم دفع مشاركة عفوية ومعتبرة ستمكن من وضع اللجنة على السكة وبدء عملها في وقت مبكر.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.